Arabpat

Langue :

التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المكاتب الوطنية للملكية الصناعية بالدول الأعضاء في اتفاقية أكادير

 

في إطار التعاون بين الدول الأعضاء في اتفاقية أكادير الموقعة بين المغرب ومصر وتونس والأردن في فبراير 2004 والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل 2007، وقع مكاتب الملكية الصناعية لهذه الدول مذكرة تفاهم تحت رئاسة السيد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وذلك بحضور رئيس الوحدة الفنية لاتفاقية أكادير.

للإشارة، تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز تبادل الخبرات و تضافر الإمكانات و الموارد المسخرة من طرف هذه المكاتب لتحسين مستوى استخدام وحماية الملكية الصناعية في هذه الدول.

وقد شكل حفل التوقيع على هذه الاتفاقية مناسبة لإطلاق منصة “ArabPat” التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع www.arabpat.com وتعتبر هذه المنصة أول خدمة لنشر المعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع في الدول العربية والتي أنشأت بموجب التعاون بين الدول الأعضاء في اتفاقية أكـادير، بدعم كل من المكتب الأوروبـي لـلبراءات والمنظمـة العالميـة للملكيـة الفكريـة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

علاوة على ذلك، عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أكادير والمكاتب الوطنية للملكية الصناعية لدول هذه اتفاقية بتاريخ 11 دجنبر 2014 اجتماعا إقليميا حول مشاريع التعاون في مجال الملكية الصناعية المدرجة في مذكرة التفاهم. ويهدف هذا الاجتماع بالخصوص إلى مناقشة وسائل نشر المعلومات المتعلقة بسندات الملكية الصناعية وتبادل الخبرات في مجال فحص الطلبات والى وضع برنامج التعاون برسم سنة 2015.