Arabpat

Langue :

الدار البيضاء 11-13 يونيو 2014

تقديم علني حول ARABPAT أمام الدول الأعضاء في المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)
الدار البيضاء 11-13 يونيو 2014
عقدت بالدار البيضاء، في الفترة الممتدة ما بين 11 و 13 يونيو، ندوة حول المقاربات الوطنية والإقليمية لتعزيز دعم الابتكار وتسويق حقوق الملكية الفكرية.
وقد تم تنظيم هذه  الندوة من قبل المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، بالتعاون مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC).   وبدعم من طرف الويبو (wipo)  واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC). و شكلت الندوة أيضاً مناسبة لعرض مشروع ARABPAT و قاعدته على شبكة الإنترنت.

ARABPAT هو مبادرة إقليمية تدعم بشكل مباشر جهود مكاتب البراءات الوطنية المشاركة في تطوير الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالبراءات في البلدان الناطقة بالعربية. و بالتالي فإن ARABPAT يساهم بشكل مباشر في دعم الابتكار.

وأشار العرض الذي قدمه المكتب الأوروبي للبراءات إلى طريقة تعاون  المكاتب المشاركة (مصر ،الأردن ،المغرب وتونس)، إنطلاقاً من  مبادرة مدعومة من طرف الوحدة التقنية لاتفاقية أكادير، مع المكتب الأوروبي للبراءات و الويبو خلال العامين الماضيين خاصةً فيما يتعلق بتبادل بيانات براءات الاختراع.

كما تم تخصيص قاعدة Espacenet مع واجهة عربية من اليمين إلى اليسار، و يعتبر الموقع www.arabpat.com مكملاً لمحرك بحث براءات الاختراع هذا، وذلك من أجل دعم ترويج  المعلومات المتعلقة بالبراءات من قبل مكاتب البراءات المشاركة.

 هذا وسيتم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لقاعدة ARABPAT في غضون بضعة أسابيع، بعد أن يتم اختبارها بدقة.

image2

حصة نقاش مع، من اليمين إلى اليسار : كريستوفر ج. كيجي (ARIPO)؛ هارونا موسى بالا (OAPI)؛  أليخاندرو روكا كومبانى (WIPO)؛ عادل المالكي (OMPIC)؛  الحسن حزاين (ICDT)؛  باسكال فليكس (EPO)